ما فوائد الكركم للجسم 2024

الكركم

يحتوي الكركم على البروتينات المهمّة والألياف الغذائية والعديد من الفيتامينات مثل فيتامين (C)، وفيتامين(E)، وفيتامين(K)، والأملاح المعدنيّة مثل: الصوديوم، والبوتاسيوم، والكالسيوم، والنحاس، والحديد، ويتواجد بشكله العادي ومسحوقه ويمكن إضافته اإى جميع أنواع الطعام ولكن بنسب معيّنة، وسوف نركّز اليوم في مقالنا على فوائد الكركم.

فوائد الكركم حماية الجسم من السرطانات المختلفة فهو يحمي الخلايا من التلف بسبب كميات المواد المضادة للأكسدة الموجودة فيه، كما تقوم مادة كيوركيومين الفعالة فيه على تدمير الخلايا السرطانية ومنع انتشارها. مساعدة الجهاز الهضمي في عمله، فهو يخلّص المعدة والأمعاء من الجراثيم والطفيليات ويستخدم كمضاد للفيروسات، كما أنه يسّهل عملية الهضم ويعالج مشاكل الجهاز الهضمي مثل الإسهال الشديد. معالجة بعض الأمراض مثل قرحة المعدة وقرحة الإثني عشر، كما يدخل في في علاج الربو ونزلات البرد والكحة، وعلاج التهاب المفاصل والتخفيف من آلامها. التخلّص من انتفاخات البطن وتجمّع الغازات. يساعد في تخفيف الوزن وحرق الدهون فهو يساعد في التقليل من نسبة الدهون المتراكمة، وزيادة عمليّة التمثيل الغذائي التي تحرق الدهون من خلالها. تنظيم درجة حراة الجسم وخفض الدرجات المرتفعة. الاسترخاء والتخلص من الاكتئاب. الشفاء من اضطرابات الدورة الشهرية لدى النساء. تسريع عمليات التئام الجروح وتبييض البشرة وإزالة البقع منها، كما يعمل على ترطيب الجلد وحمايته من الجفاف، ويدخل في صناعة مواد التجميل والزينة. تنشيط الدورة الدمويّة في الجسم ممّا يزيد من نشاط الأعضاء وزيادة قدرتها على العمل بكفاءة عالية. تنقية الدم من الفضلات والسموم. زيادة قوة جهاز المناعة وقدرته على مقاومة الأمراض والتخفيف من الأعراض المرافقة للأمراض. زيادة قوة الدماغ، وقدرته على التركيز والتفكير، وخفض أضرار مرض الزهايمر من خلال التخلّص من تراكم الترسّبات في الدماغ وزيادة تدفّق الأوكسجين إليه. تنظيم نسبة الإنسولين في الدم مما يحافظ على نسب السكر معتدلة وضمن المعدل الطبيعيّ وهذا يفيد مرضى السكري في السيطرة على المرض. حماية القلب والشرايين من الأمراض؛ بسبب قدرته على خفض نسبة الكولسترول الضارّ في الدم. المحافظة على صحة خلايا لكبد والفراء من الأمراض، وزيادة قدرتها على تأدية وظائفها. تلوين أنواع الطعام المختلفة، كما يستخدم في تلوين معجون الأطفال حيث يصبح آمناً على الأطفال لو حاولوا أكله.

ملاحظات:

لا يجدر بمرضى المرارة تناول الكركم. لا ينصح الحامل بالإكثار من تناول الكركم. يمنع تناول الكركم لمن يتناولون أدوية الضغط. لا ينصح مرضى السكري بتناوله مع أدوية السكريّ القوية فهي قد تسبّب آثاراً جانبيّة كبيرة. لا ينصح بالإكثار من تناول الكركم؛ لأنّه قد يسبّب مشاكل في المعدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.