طرق لطبخ الكوسا 2024

محتويات ١ الكوسا ٢ الكوسا المحشي ٢.١ المكوّنات ٢.٢ طريقة التحضير ٣ رولات الكوسا ٣.١ المكوّنات ٣.٢ طريقة التحضير الكوسا

يعتبر نبات الكوسا أوما يُعرف أيضاً القريع نباتاً ذا ثمار صفراء أو خضراء، ولعلّ أكثر ما يميّزه طعمه اللذيذ وفوائده المتعددة للجسم نظراً لاحتوائه على العديد من الفيتامنيات والأملاح المعدنية، بالإضافة إلى نسبة كبيرة من الماء، مما يجعله من أصناف الخضروات المستخدمة في تحضير الأطباق المختلفة، لذا في هذا المقال سنقدّم بعض الطرق لطبخ الكوسا.

الكوسا المحشي المكوّنات ألف غرام من الكوسا. كوب من الأرز المصري المغسول. مئتا غرام من لحم البقر المفروم ناعماً. ربع ملعقة صغيرة من كلٍّ من القرفة المطحونة، والنعناج المجفف. أربع حبات من الطماطم المبشورة. ملعقتان صغيرتان من معجون الطماطم. كمية من كلٍّ من: الفلفل الحلو، والملح -حسب الرغبة-. ربع ملعقة صغيرة من كلٍّ من: القرفة المطحونة، والنعناع المجفف. نصف كوب من صلصة الطماطم.

طريقة التحضير نزيل لبّ الكوسا باستخدام مقوار خاصّ، مع ضرورة تجنب ثقب القشرة الخارجية للثمرة. نخلط اللحم المفروم، والأرز المغسول، ثمّ نضيف كلاً من الطماطم المبشورة، ومعجون الطماطم، والملح، وكذللك الفلفل الحلو، بالإضافة إلى القرفة المطحونة إلى الوعاء ونخلط المكوّنات جيداً. نحشو حبّات الكوسا بالحشوة الناتجة مع ضرورة الحرص أن تصل إلى حوالي ثلاثة أرباع ثمرة الكوسا حتى لا تخرج منها الحشوة عند الطهي. نرصّ الكوسا المحشو في قاع قدر، ثمّ نضيف صلصة الطماطم، والنعناع المجفف، والماء بحيث نغمر. نغطّي القدر، ثمّ نطهي الكوسا على نار هادئة حتى تنضج.

رولات الكوسا المكوّنات حبتان من الكوسا الطازجة ومتوسطة الحجم. كمية من الملح حسب الرغبة. ربع ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود. ملعقتان كبيرتان من زيت الزيتون أو الزيت النباتي. مئة وخمسة وعشرون غراماً من جبن موزاريلا. كمية من جزر المقطّع إلى مجموعة من الشرائح الرفيعة -حسب الرغبة-. كمية من الريحان للزينة -حسب الرغبة-.

طريقة التحضير نقطّع الكوسا إلى مجموعة من الشرائح الطوليّة والرفيعة. ندهن القطع بالزيت، ثمّ نرشّ عليها الملح، والفلفل الأسود. نضع القطع في صينية مخصصة للفرن، ثمّ ندخلها إلى الفرن لمدة تتراوح بين العشر دقائق وحتى الخمس عشرة دقيقة أو حتى تكتسب اللون الأشقر. نضيف كمية من الجزر والموزاريلا إلى قطع الكوسا. نلفّ قطع الكوسا بعناية كلّ على حدة، ثمّ نثبّتها باستخدام عود خشبيّ صغير. ندخل قطع الكوسا مرّة أخرى إلى الفرن، ثمّ نتركها لمدة لا تقل عن دقيقة حتى يذوب الجبن. نصفّ قطع الكوسا بالجبن في طبق التقديم، ثمّ نزيّنها بأوراق الريحان ونقدّمها إلى جانب الكاتشب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.